مشاركة كلية الزراعة في القافلة البيئية إلى قرية السحيمه

في إطار احتفالات جامعة طنطا بيوبيلها الذهبي شاركت كلية الزراعة في  القافلة البيئيه التي نظمتها الجامعة الي قريه السحيمه التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية و ذلك تحت رعاية كريمة من رئيس مجلس الوزراء و ا.د.رئيس جامعة طنطا و حضور ا.د.حمدي شعبان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة.

شملت القافلة الجانب الطبي والزراعي و التعليمي حيث تولي الجامعه اهتماما كبيرا لدعم مبادرة "حياة كريمة" فى القرى الاكثر احتياجا بالغربية  

و لقد شهدت القافله توقيع العديد من  الكشوف الطبيه على الحالات وصرف الدواء بالمجان لهم .الي جانب تقديم الاستشارات و الحلول للمشاكل التي تواجهه المزارعين إلى جانب نفيذ بعض الأنشطة التى تساعد علي تمكين المرأة اقتصاديا من خلال تعليم سيدات القريه كيفية عمل الصابون السائل والديتول والمطهرات .وكذلك كيفية الحصول على السماد العضوى من مخلفات الطعام واستخدامه فى استزراع الأسطح .

شارك فى القافلة  البيئة ا.د خالد ابو شادى و كيل وزاره الزراعه بالغربيه و الساده اعضاء هيئه التدريس بالكليه:
ا.م.د.محمد ابراهيم الديداموني استاذ مساعد الهندسه الزراعيه بالكليه .
د هناء عاطف نسيم مدرس كيمياء و سميه المبيدات بالكليه. د.رحاب محمد ابو اسماعيل مدرس الخضر- بساتين بالكليه.
و خلال القافله تم مناقشه العديد من الموضوعات الهامه بالمزارعين و هي :
١-مبادره حياه كريمه و دورها و أهدافها.
٢- المجمعات الزراعيه و المراكز الارشاديه و ما تقدمه من خدمات للمزارعين .
٣- الملف الاساسي لاهتمامات الدوله هو ملف توريد الفلاح للقمح للدوله و ضروره التسجيل من قبل كل مزارع .
٤-اهم الأصناف الموصي بزراعتها في الوجهه البحري من قبل وزاره الزراعه صنفي مصر ٣ و سخا ٩٥ و الأصناف المستبعده نهائيا من الزراعه سخا ٩٥ و جميزه ١٦٨.
٥-مبادرات البنك الزراعي و البنك الأهلي في عمل كرت الفلاح "الكروت الذكيه" و التي من خلالها يتم عمل قروض ميسره لمشروع البتلو و مشروع الري الحديث .
٦- توفير الدوله لصوامع لتخزين القمح بسعات تخزينه كبيره تصب للي ٤.٥ مليون طن لتخزين .
٧- طرق توريد القمح من المزارع الي الدوله مع ضروره التسجيل باسمه و بالكميه المطلوبه حتي يتمكن من اخد الاسمده و التقاوى للمحاصيل الصيفيه مجانا.
٨- اهميه زراعه الذره الصفراء و ضروره زراعه التقاوى الموجوده لدى الاداره الزراعيه و التي يصل إنتاجها الي ٢٤ اردب للفنان.
٩- زراعه أصناف من الذره البيضاء عاليه الانتاجيه و دراسه الدوله لامكانيه استخدامه بنسبه ٢٠ % خلطات بدقيق القمح لعمل رغيف خبز لتقليل و سد الفجوه في استيراد القمح من الخارج.
١٠- زراعه محصول الذره الصفراء و استخدامه في عمل المركزات و العلف في مزارع الحيوان و الدواجن.
١١- انشاء الدوله لمراكز تسويقيه للزراعات التعاقديه علي مستوى الجمهوريه ووضعت حد ثابت لقيمه المحاصيل و يحاسب المزارع عليها بقيمه سعر السوق عند البيع و ليس اقل.
١٢- مناقشه بعض المشاكل التي تواجهه المزارعين .



5/20/2022

تواصل معنا